ما هو نظام التشغيل linux – مميزات وفوائد نظام لينكس

ما هو نظام التشغيل linux سوال لايعرفه الكثير ن لينكس هو نظام تشغيل يستند إلى يونكس. كان منشئها الأصلي طالبًا فنلنديًا يدعى لينوس تورفالدس، على الرغم من كونه “مفتوح المصدر” إلا أنه تغير كثيرًا منذ ظهوره الأصلي. إنه ينتمي إلى أي شخص وهو مجاني للتنزيل والاستخدام. أي تغييرات عليه مفتوحة للجميع ، ونتيجة لذلك ، تطور إلى نظام تشغيل قوي للغاية فهو يكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم ، لا سيما بين أولئك الذين يبحثون عن بديل لنظام التشغيل ويندوز.

مقدمه حول نظام التشغيل Linux : نظرة عامة لنظام التشغيل لينكس

في عام 1991 ، كانت الأجهزة تتوسع بسرعة ، وكان دوس هو ملك أنظمة التشغيل. كان تطوير البرامج أبطأ ، بينما كانت أجهزة ماكينتوش ، على نحو أفضل ، ولكنها كانت أعلى سعراً من أجهزة الكمبيوتر. كان يونكس ينمو ، ولكن في ذلك الوقت في تاريخه ، كانت الشفرة المصدرية محمية ومكلفة الاستخدام.

لينوس تورفالدس طالبًا بجامعة هلسنكي وكان يحب اللعب مع البرامج وأجهزة الكمبيوتر ، وفي عام 1991 أعلن عن إنشاء نظام تشغيل جديد أساسي أطلق عليه نظام التشغيل linux . أصبح الآن أحد أكثر الأنظمة استخدامًا للكمبيوتر الشخصي وهو مناسب بشكل خاص للشركات تكنولوجيا المعلومات الصغيرة. نظام التشغيل linux مجاني للاستخدام ، وهو أكثر موثوقية من جميع الأنظمة الأخرى تقريبًا ، ويعمل لعدة أشهر وحتى سنوات دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر.

 مميزات وفوائد نظام لينكس

أحد الفوائد المهمة لبرنامج مفتوح المصدر مثل نظام التشغيل linux هو أنه بسبب عدم وجود مالك له ، يمكن تصحيحه  وتطويره دون اذن من مالك الترخيص أو مالك البرنامج. وبالتالي ، تتمتع الشركات بالمرونة التي تتمتع بها كما تفعل مع نظام التشغيل دون الحاجة إلى القلق بشأن الامتثال لاتفاقيات الترخيص المعقدة.

الميزة الرئيسية لنظام التشغيل linux هي كلفته: نظام التشغيل الأساسي مجاني ، في حين أن العديد من تطبيقات البرامج تأتي أيضًا مع رخصة جنو العمومية. يمكن استخدامه أيضًا بشكل متزامن بواسطة أعداد كبيرة من المستخدمين دون إبطاء أو تجميد وهو سريع جدًا. إنها شبكة ممتازة ويؤدي أداءً مثاليًا حتى مع وجود مساحة صغيرة على القرص الثابت.

يعمل نظام التشغيل linux أيضًا على مجموعة واسعة من أنواع الأجهزة ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر المركزية وأجهزة الكمبيوتر العملاقة وبعض الهواتف المحمولة والروبوتات الصناعية.

 يفضل البعض التشغيل المزدوج لنظامي التشغيل لينكس و ويندوز بينما يفضل البعض الآخر نظامي التشغيل لينكس و ماك او اس . تأتي أجهزة System76 مثبتة مسبقًا على نظام لينكس في شكل اوبنتيو ، وهو توزيع Debian لنظام لينكس . هذه اكثر توزيعات الأكثر شعبية لنظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ايهما افضل لينكس ام ويندوز 

 تتمثل المزايا الرئيسية نظام التشغيل linux على أنظمة التشغيل الأخرى ، خاصة الويندوز كونه من اكثر انظمة التشغيل استخداما، فيما يلي:

  1. نظام التشغيل linux مجاني للاستخدام والتوزيع.
  2. الدعم مجاني من خلال مواقع المساعدة على الإنترنت والمدونات والمنتديات.
  3. لينكس موثوق للغاية – أكثر من معظم أنظمة التشغيل الأخرى التي بها أعطال قليلة جدًا.
  4. يتم تطوير الكثيرمن البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر للينكس.
  5. لينكس مقاوم جدًا للبرامج الضارة مثل برامج التجسس والبرامج الإعلانية والفيروسات.
  6. يتم تشغيله في مجموعة واسعة من الأجهزة التي لا يمكن تحديثها لاستخدام إصدارات ويندوز الأحدث.
  7. نظرًا لأن الكود المصدري مرئيًا ، يمكن رصد “الخلفية” بسهولة ، لذلك يوفر لينكس أمانًا أكبر للتطبيقات الحساسة.
  8. يوفر لينكس درجة عالية من المرونة في التكوين ، والتخصيص الكبير دون تعديل الكود المصدري.

يستخدم نظام التشغيل لينكس على نطاق واسع من قبل المستخدمين في المنزل والعمل ، ويزداد استخدامه يوميًا. يُعتقد أن لينكس سيتفوق في نهاية المطاف على نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز باعتباره أكثر أنظمة التشغيل شعبية ، والذي يمكن أن يفتح الباب أيضًا لمزيد من البرامج المجانية .

 من السهل التثبيت والتشغيل جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل الحالي ، لذا جرِّب ذلك ، لأنه من السهل أيضًا إزالته إذا كنت لا تحب ذلك – وهو أمر مستبعد.

الاسئله الاكثر شيوعا حول نظام التشغيل Linux

لماذا لينكس مفتوح المصدر؟

تم إنشاء لينكس بهدف توفير نظام تشغيل غير مملوكًا ويمكن تعديله بواسطة أي شخص. هذا هو السبب في أنه منذ البداية كان مفتوح المصدر. في الواقع ، قبل أن يطلق على Linux ، كان يطلق عليه Free Unix.

ما هو ترخيص GPL ؟

GPL اختصار لـ GNU General Public License (رخصة جنو العمومية العامة) هي الرخصة التي يتم بموجبها توزيع الكثير من البرامج المجانية. إنه الترخيص الذي يتم بموجبه توزيع بعض البرامج المجانية الأكثر شيوعًا ، وسيكون اثنان منها هما Linux kernel ومترجم GCC. تمنح مستخدمي البرامج المذكورة حقوق تشغيل البرنامج ومشاركته وتعديله.

كم تكلفة لينكس ؟

بالنسبة للجزء الأكبر ، فإنه لا يكلف شئ . ومع ذلك ، فإن بعض توزيعات المؤسسات لنظام لينكس مثل توزيعة red hat تأتي بتكلفة يتم دفعها مقدمًا أو اشتراكًا.

لماذا لينكس مجاني ؟

يتم توزيع Linux بموجب GPL ولامتثال GPL ، يجب أن تكون حزمة البرامج مفتوحة المصدر ومجانية.

كيف يربح لينكس المال ؟

يتم تجاهل تطوير لينكس من قِبل مؤسسة Linux التي تمول تطوير النواة. الشركات التي تستخدم لينكس بشكل مباشر أو غير مباشر داخل مؤسساتها / منتجاتها تضع أموالًا بشكل عام لتطوير المشروع لجعله أكثر موثوقية وأمان.

ما مدى شعبية لينكس ؟

بصفتك مستخدمًا عامًا لنظام التشغيل ، فإن لينكس ليس خيارًا سائدًا. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالخوادم او السيرفرات وبناء بنى تحتية قوية ، فإن لينكس هو الخيار الأكثر شعبية.

هل يصعب فهم نظام لينكس ؟ وهل يوجد واجهة المستخدم الرسومية ؟

ذلك يعتمد على شخص لآخر. يتطلب نظام لينكس بعض الخلفية البرمجية لأن معظم الأشياء تتم بشكل أساسي عبر الاوامر البرمجيه. يعتمد توفر واجهة المستخدم الرسومية من توزيعه إلى اخري . علي سبيل المثال تأتي توزيعة Ubuntu مع واجهة المستخدم الرسومية في حين أن توزيعة Arch تستند بالكامل إلى الاوامر البرمجيه.

ما هي توزيعات لينكس ؟

توزيعة Linux هي نظام تشغيل مبني على نواة Linux الموزعة مجانًا. من أشهرها Ubuntu و Linux Mint و Fedora وغيرها.

أي توزيعه يجب أن أقوم بتثبيتها ؟

ذلك يعتمد على حالة الاستخدام الخاصة بك. لمقارنة شاملة ، اقرا مقالتنا التاليه : افضل 5 توزيعات لينكس

ما مدي امان لينكس ؟

الأمان مصطلح نسبي ، لا يمكنك القول أن Linux آمن تمامًا بنسبة 100% أو أنه أفضل من ويندوز / يونكس من حيث الأمان. توجد برامج ضارة وتستغل على جميع المنصات الرئيسية. السبب في أن ويندوز يحتوي على فيروسات أكثر من نظام لينكس لأن المهاجم يمكنه التأثير على جمهور أكبر عندما يستهدف ويندوز مقارنةً بنظام Linux.

مقالات قد تعحيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.