القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز

اصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز : من الضرورى والمهم ان تعرف انه عند قيامك بتثبيت نظام التشغيل “ويندوز” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ,فانه يقوم بوضع الكثير من الملفات الحيوية على النظام الخاص بك والتى عادة لن تحتاج لها ابدا , ولكن اذا حدث تلف او خلل فى بعض هذه الملفات, فانها تسبب العديد من المشاكل. 

كيفية اصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز – استخدام أداة مدقق ملفات SFC


مثل الشاشه الزرقاء ورسائل الخطا -او تعطل كامل لنظام الويندوز ولحسن الحظ, هناك اداة مدقق ملفات النظام (SFC) المضمنه بنظام الويندوز والتى تجرى مسحا وفحصا تلقائيا لاصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز والمشاكل التى لحقت بملفات النظام .

استخدام أداة “مدقق ملفات النظام” لاصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز

طريقة تشغيل اداة مدقق ملفات النظام (SFC)


لتشغيل اداة مدقق ملفات النظام (SFC) , قم بالضغط على زر البحث الموجود بالويندوز ثم قم بتشغيل موجه الاوامر عن طريق كتابة الامر cmd , ثم قم بالنقر بزر الماوس الايمن علىه واختيار تشغيل كمسؤول”Run as Administrator”. ثم قم بكتابة الامر التالى لتشغيل اداة مدقق ملفات النظام SFC:

sfc /scannow


 

استخدام أداة مدقق ملفات SFC

 

لاحظ ان الامر سيستغرق وقتا ولذلك يجب عليك الانتظار للحصول على نتائج مرضيه . في حالة اذا كان الكمبيوتر الخاص بك،مدمر تدميرا شديدا ولا يمكنك تشغيل موجه الاوامر cmd فلا يوجد امامك الى خياران لحل تلك المشكله

الخيار الاول :فتح موجه الاوامر من خلال قائمة خيارات بدء التشغيل. اذهب الى الاعدادات”Settings” >ثم التحديثات “Update “> ثم استعادة “Recovery”وقم بالنقر فوق زر اعادة التشغيل الان”Restart Now”،حتى تصبح فى وضع الاسترداد.و فى هذه القائمة, انقر فوق خيارات متقدمة”Advanced Options” >ثم بعد ذلك قم باختيار موجه الاوامر”cmd”, ثم اكتب الامر نفسه. 

اصلاح ملفات النظام التالفه فى الويندوز

 

في حالة إذا كنت لا تستطيع القيام بذلك، هناك طريقة أخرى.وهى أن تأخذ القرص الصلب من جهاز الكمبيوتر الخاص بك والموجود به المشكله، وتوصيله إلى جهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام تشغيل ويندوز. 


وبعد ذلك تقوم بفتح موجه الأوامر “cmd”، ثم تقوم باستخدم هذا الأمر لتعديل اداة SFC لكى تعمل على مسح محرك الأقراص الخارجي(الموجود به المشكله) بدلا من محرك الأقراص الداخلية الخاص بالكمبيوتر(الخالى من اى مشاكل) وذلك لكى لا يتاثر القرص الصلب الداخلى من اية مشاكل .

sfc /scannow /OFFBOOTDIR=d: /OFFWINDIR=d:windows

ملحوظه :- قبل القيام بتلك الخطوه ، قم بفتح جهاز الكمبيوتر وتاكد من حرف محرك الاقراص الخارجي .وبعد ذلك قم استبدال حرف ال” d ” الموجود في الأمر أعلاه ب حرف محرك الاقراص وذلك لمسح الملف الصحيح.

ايضا يمكنك استخدام قرص إصلاح النظام ، والذى يمكنك أيضا من الوصول إلى موجه الأوامر واستخدام هذا الأمر لعمل فحص لمحرك الاقراص الداخلي باستخدام sfc . 

 

تعليقات