العوده لقراءة المقاله
20606506931519010
أخبار ساخنة

ما هو التشفير وكيف يمكن استخدامه لحماية ملفاتك وبياناتك

الخط

  ما هو التشفير وكيف يمكنه حماية ملفاتك وبياناتك؟

ما هو التشفير وكيف يمكن استخدامه لحماية ملفاتك وبياناتك
ما هو التشفير وكيف يمكن استخدامه لحماية ملفاتك وبياناتك
التشفير ليس امرا سيئا ولا يضر بإنفاذ القانون. بل هو امر جيد ومصمم ببساطة لحماية البيانات.

 التشفير لا يتعلق مع ما هي تلك البيانات التى تشفر أو كيف يتم استخدامه.

 فهذا الأمر متروك لمستخدمه اما ان يستخدمه لحماية نفسه او يستخدمه فى الحاق الضرر بالمجتمع (وكما قلت فهو امر متروك  لنا). ولحماية الخصوصية أعتقد اعتقادا جازما  انه يجب على الجميع  استخدام بعض أشكال التشفير لحماية بياناتهم.

 ما هو التشفير؟

التشفير هو طريقة لتخليط المعلومات بطريقة لا يمكن إلا للمرسل والمستلم  فهمها. وهذا يعني أنه حتى لو تم التقاط البيانات أو اعتراضها، فإنه لا تزال آمنه ما لم يمكن فك تشفيرها.

يستخدم التشفير شفرات ومفتاح للعمل. الشفرات عادة ما تكون بعض الرياضيات المعقدة بشكل لا يصدق  ولكن بطريقة منظمة. كما يتم تنظيم تلك الشفرات، ويتم استخدام مفتاح معين، أو مفاتيح، لفك تشفير تلك البيانات.و يؤدي هذا إلى إعادة تشغيلها مرة أخرى إلى بيانات نص عادي.

هناك نوعان رئيسيان من التشفير،تشفير متماثل وتشفير غير متماثل. التشفير المتماثل يستخدم نفس المفتاح للتشفير وفك التشفير الذي يحتاج إلى أن تكون مشتركة مع جميع الأطراف الوصول إلى البيانات. التشفير غير المتماثل يستخدم مفاتيح مختلفة، العامة والخاصة.

ومن المحتمل أن تكون قد سمعت عن كيفية تخوف الحكومات من التشفير لأنهم يعتقدون أن الإرهابيين سوف يستخدمونه. بل وانهم انهم يريدون حظر ذلك وفي قضية Apple v. FBI من عام 2016، أرادت التشفير في اي فون لتمنع الوصول إلى البيانات داخله.

كما ان الحكومات قد طلبت من شركات التكنولوجيا أن تقوم بإعادة هندسة الأبواب في برامج التشفير الخاصه بها حتى تتمكن الحكومة من الدخول إذا أرادت ذلك. ولكن رفضت جميع الشركات لأنها سوف تجعل التشفير ضعيف، ويؤدى ذلك الى سهولة اختراق منتجاتها.

ومن المهم أن نعرف أن التشفير هو قوة للخير وليس للشر. وهي تقنية مصممة لحماية المعلومات والأشخاص .

 كيف يمكن أن يحميك؟

التشفير هو إجراء أمني مهم يمكن أن يحمي البيانات أثناء النقل. والبيانات عندما يتم تخزينها على محركات الأقراص الصلبة أو البيانات عند إرسالها عبر شبكةالانترنت، تكون آمنةو غير ذلك.

 يمكن أن يكون لديك جهاز كمبيوتر اكثر أمانا في العالم ولكن بمجرد الاتصال بالانترنت واستخدام البريد الإلكتروني أو بيانات بروتوكول نقل الملفات لشخص ما، فإنك تخرج وتتعرض على شبكة عامة ويمكن لأي شخص ان يترقبك ويعلم ما تقوم بارساله من بيانات وبذلك ستصبح فى خطر.

فإذا قمت بتشفير البيانات الخاصة بك قبل إرسالهافستكون فى امان، حتى ولو كان شخص ما يترصد ويعلم تلك البيانات فانه لن تكون يكون قادر على قراءتها.

 كيف يمكنك استخدام التشفير ؟

لديك اثنين من تقنيات التشفير الرئيسية المتاحة لك في المنزل. الاولى هى تشفير البيانات المخزنه والثانيه هى حماية البيانات المرسله. واستخدام  الاثنين يوفر لك أقصى قدر من الأمن.

هناك عدد من منتجات التشفير الموجوده في السوق الآن. منها اداة بيت لوكر BitLocker الموجوده فى ويندوز 10 برو وانتربريز وهى تقوم بحماية البيانات المخزنه.

فهى تقوم بتشفير القرص الصلب بأكمله حتى إذا فقدت جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فتظل بياناتك محميه.وشركة ابل توفر الشيء نفسه مع FileVault.

ولحماية البيانات أثناء نقلها او ارسالها، يمكنك استخدام برنامج بريد إلكتروني يقوم بتشفير جميع الرسائل و VPN الذي يقوم بإنشاء اتصال ونفق آمن بين جهازي كمبيوتر.

غالبا ما تستخدم شبكات ال VPN للتحايل على القفل الجغرافي ولكن يمكن ربط جهازي كمبيوتر معا. كما يمكنها إنشاء اتصالات آمنة بين الكمبيوتر وموقع الويب أو كيان آخرعلى الشبكة.

كما يمكنك تشفير الهاتف  الخاص بك لحماية البيانات والصور ومقاطع الفيديو وأي شيء آخر  قد تم تخزينه ،وعلى ذلك أيضا.يمكنك حمايه الرسائل الكترونيه وال واتساب وذلك عن طريق تشفير الرسائل التي ترسل وتستقبل بشكل افتراضي.

 إذا كان الأمن امرا مهما بالنسبة لك، فمن الحكمة استخدام الخدمات التي تحمي البيانات الخاصة بك بهذه الطريقة.

وفى النهايه اود ان اؤكد  ان التشفير ليس امرا سيئا ولا يضر بإنفاذ القانون. بل هو امر جيد ومصمم ببساطة لحماية البيانات.وطريقة استخدامه متروكه لنا.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
اخى الكريم يمكنك التواصل معنا اوالاستفسار اوابداء اية اراء فى التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة