العوده لقراءة المقاله
20606506931519010
أخبار ساخنة

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه

الخط

كيفية اختيار توزيعة لينكس المناسبه لك؟!

إذا كنت جديدا على نظام التشغيل لينكس ، فقد لا تعرف بالضبط ما هى التوزيعه  الذي يجب استخدامها. هذا أمر مفهوم، كما أن هناك العديد من الأنواع المختلفة لتوزيعات لينكس .

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
وهي جميعا تخدم أغراضا مختلفة وهي موجهة نحو أنواع مختلفة من الناس. وبسبب هذا، قررنا تقسيم أنظمة تشغيل لينكس الشعبية، والتحدث عن اهم ميزات وخصائص كل توزيعه،وسنساعدك فى كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه والمناسبه لك.



 ما هو لينكس؟

العديد من المستخدمين الجدد الذين يأتون إلى لينكس يعتقدون أن لينكس نفسه هو نظام التشغيل.

هذا ليس صحيحا. لينكس ليس نظام تشغيل على الإطلاق. ولكن لينكس هو برمجية على مستوى منخفض، ومصممة لتشغيل البرامج التي يتفاعل المستخدمون معها كل يوم، ومع أجهزة الكمبيوتر (المعروف باسم النواة kernel  ).


النواةkernel لديها أشياء مثل الاقراصdrivers ، وهذا يحدث عند استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كل شيء يعمل كثيرا.

الكثير من الشركات والأفراد تساهم في المشروع العملاق الذي هو نواة لينكس the Linux kernel .

ونتيجة لذلك، فان لينكس متواجد على كل شيء من هواتف أندرويد، إلى الثلاجات الذكية .. انه في كل مكان، وهو مجانى للاستخدام ومفتوح المصدر وهذه الميزه اهم مميزاته.

 ما هى توزيعة لينكس؟

عند استخدامك لينكس، فانت لا تستخدم "نظام التشغيل لينكس". بدلا من ذلك، يمكنك استخدام توزيعة لينكس.

التوزيعه هي أنظمة تشغيل مخصصة والتي أنشأتها إما الشركات الكبيرة، أو من قبل مجموعة من مطورين البرمجيات الهواه..
العديد من أنظمة التشغيل المستندة إلى لينكس لديها الكثير من القواعد و القواسم المشتركة، وهذا هو السبب في أن أفضل طريقة للنظر في لينكس هو القاعدة التى بنى عليها.


كيف يمكنني اختيار توزيعة لينكس الصحيحه؟

 كما ذكر من قبل: هناك العديد من الأنواع المختلفة من أنظمة التشغيل لينكس.


في هذه المقالة، سنقوم بتغطية Ubuntu، Linux Mint، Gentoo، Arch Linux، Debian و Fedora. كل من أنظمة التشغيل هذه لديها نقاط القوة والضعف وأسباب وجيهة لاستخدامها (وعدم استخدامها).

Ubuntu


كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
نظام التشغيل الأكثر شعبية الذي يعمل بنظام التشغيل لينكس والذي يستخدم حاليا هو أوبونتيو ubuntu.

انها تقوم على نظام التشغيل الأقدم القائم على لينكس (دبيان Debian )، ولها الكثير من القوة وراء ذلك. والكثير من الشركات، عند نقلها إلى لينكس، وضعت برامجها على أوبونتو ubuntu أولا. ونتيجة لذلك، فإن هذا الإصدار من لينكس يتمتع  بسهولته  .

بالإضافة إلى ذلك، ركز أوبونتو ubuntu دائما على جعل نظام التشغيل للمبتدئين أولا. ubuntu أول من نشر نسخة من لينكس أي ان اى شخص يمكن استخدامها بكل سهولة.

إذا كنت جديدا على لينكس، وكنت غير متأكد من أين تبدأ، فأفضل رهان هو أوبونتو ubuntu . على أقل تقدير.


Linux Mint

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
Linux Mint هو نظام تشغيل شعبي  يقوم على أوبونتو ubuntu . والهدف الرئيسي لنظام التشغيل هذا هو "إنتاج نظام تشغيل حديث وأنيق ومريح يكون قويا وسهل الاستخدام".
هذه التوزيعه سهله الاستخدام  ويسهل تثبيت البرامج عليها ، القائمين والمطورين لهذه التوزيعه Linux Mint يعملون بجهد على تطوير تلك التوزيعه التى تحاكى سطح المكتب،ونصيحه منى اذا كنت تعانى من صعوبه فى التعامل مع توزيعة ابونتيو Ubuntu  فتوجه الى استخدام تلك التوزيعه Linux Mint فهى بدايه رائعه للمبتدئين وستتعلم الكثير فى تلك التوزيعه .

Gentoo

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه

Gentoo هو نظام تشغيل لينكس النهائي مخصص. مع Gentoo ، يمكنك بناء كل شيء بنفسك، بيدك. يقوم مستخدمو Gentoo بتجميع كل برنامج من الصفر. وهذا يعني اتخاذ شفرة المصدر، وبناء على وجه التحديد لنظام التشغيل الخاصة بهم. وهذا له بعض الفوائد الخطيرة، مثل ان البرامج تعمل بشكل أفضل لأنها بنيت خصيصا لك.
تم بناء Gentoo من الألف إلى الياء، ونتيجة لذلك، يمكن للمستخدمين التحكم في كل شيء عن نظام التشغيل الخاص بهم. فكر في استخدام Gentoo إذا كنت ترغب في معرفة كل شيء  لمعرفة لينكس. هى حقا توزيعة الخبراء.

Arch Linux

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
 

هو نظام تشغيل قائم على لينكس الذي يهتم ب "الحفاظ على بساطته". المستخدمين لهذه التوزيعه لا يقومن  بتثبيت Arch Linux. ولكنهم يقومون ببناء كل شئ بايديهم، فهو نظام تشغيل رائع ومثالى.

وهذا يجعل نظام التشغيل مثاليا للمطورين والهواه، وللناس الذين يرغبون في تخصيص كل شيء تقريبا بانفسهم.


هذه التوزيعه جدا، مشابهة جدا ل Gentoo. والفرق الوحيد هو أن جينتو يحصل على الكثيرمن الاستخدام الشخصى  عندما يتعلق الأمر بالتخصيص (أنظمة بدء التشغيل، وغيرها).

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم Arch Linux البرامج التي تم تجميعها مسبقا، بحيث لا يحتاج المستخدمون إلى قضاء بعض الوقت في تجميع البرامج يدويا.
فكر في استخدام Arch Linux إذا كنت قد تعبت من  توزيعات لينكس سابقة التكوين، وتريد أن تفعل كل شيئا بنفسك.

Debian

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه
كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه


تبحث عن شيء موثوق به وآمن؟ لا مزيد من البحث عن Debian. فهى  حولك لفترة طويلة جدا، ويفضل الاستقرار على البرامج الجديدة ، فهذا لا يعني أنه للمبتدئين. قد يكون استخدامك لذلك  النظام هذا صعبا.

Fedora

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه

كيفية اختيار توزيعة لينكس الصحيحه

فيدورا لينكس Fedora  هو في الأساس نسخة مجانية من توزيعات لينكس إنتيربريس Enterprise Linux. انها تعتبر نظام التشغيل "beta"، والكثير من الميزات الجديدة التي يمكن للمستخدمين توقعها في الإصدارات الأحدث من RHEL.
استنتاج

هناك العشرات من توزيعات لينكس وقد يبدو هذا مربكا، حيث أن معظم المنصات الأخرى لديها نظام تشغيل واحد، مع واجهة مستخدم واحدة يستخدمها الجميع.

والحقيقة هي أن لينكس مجتمع متنوع جدا، مع العديد من المبدعين الاذكياء والإبداعيين الذين يقومون بعملهم بمساعدة لينكس ويقومون بتطويره وجعله مناسبا لجميع الاشخاص المبتدئين والمحترفين.

وينظر إلى تنوع أنظمة التشغيل للينكس وعلى انه مفتوح المصدر على أنه ضعف، ولكن فى الحقيقة  أنها قوة قوية.

 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
اخى الكريم يمكنك التواصل معنا اوالاستفسار اوابداء اية اراء فى التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة