العوده لقراءة المقاله
20606506931519010
أخبار ساخنة

كيف تختار معالج الحاسوب (CPU) المناسب

الخط

طريقةاختيار وحدة المعالجة المركزية CPU  المناسبه لك؟

كيف تختار معالج الحاسوب (CPU) المناسب
كيف تختار معالج الحاسوب (CPU) المناسب


هناك ثلاثة عوامل اساسيه لاختيار وحدة المعالجة المركزية" CPU"الصحيحة وهذه العوامل هي الأداء والسعر واستهلاك الطاقة. في حين أن العاملين الأولين هما الاساسيين، اما العامل الثالث ليس بالاهميه الكبيره بالنسبه لنا،فتابع معى.

سوف تكون قادرا على اختيار وحدة المعالجة المركزية الصحيحة فقط إذا كان لديك فهم جيد لمتطلباتك وعبء العمل. وهذا هو السبب فى كتابة تلك المقاله.

أعباء العمل

هناك نوعان من أعباء العمل التي سيتم النظر فيها. النوع الاول مترابط والآخر متعدد الخيوط. ،تتساءل ما هو الفرق بين الاثنين؟ 
 تتضمن أعباء العمل ذات الخيوط المفردة مهام بسيطة مثل الاستماع إلى الموسيقى ومعالجة النصوص وتصفح الويب وما إلى ذلك. ويتم ذلك بشكل أفضل على وحدات المعالجة المركزية CPU ذات سرعة عاليه  لكل وحدة أساسية وليس بواسطة تلك التي تحتوي على العديد من النوى.
عندما يتعلق الأمر بأحمال العمل متعددة الخيوط، فإنه يتضمن مهام مثل الألعاب، ترميز الفيديو، تحرير الصور، وما إلى ذلك وعادة ما يتم التعامل معها بشكل جيد من قبل المعالجات متعددة.

النوى،و هناك تقنيات مثل Intel's Hyperthreading  التي تم تصميمها لتسريع بعض أعباء العمل متعددة الخيوط مثل تحرير الفيديو والترميز وذلك عن طريق السماح لاثنين من المواضيع او المهام  ليتم تنفيذها على جوهر واحد بالتبادل. 

قد تتضمن بعض المعالجات العديد من النوى للتعامل مع أعباء العمل متعددة الخيوط، ولكن هذا قد يعطي نتائج أقل مما كان متوقعا. في الواقع، معظم برامج مستوى المستهلك بما في ذلك الألعاب ليست مصممة ليتم التعامل معها من قبل النوى المعالجه المتعددة.

وهذا هو السبب في أن إنتل Intel على الرغم من كونها أكبر صانع من وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب امتنعت عن جعل وحدات المعالجة المركزية السائدة رباعية النواه.

 رفع تردد التشغيل

العامل الرئيسي الآخر الذي تحتاج إلى النظر هو رفع تردد التشغيل من وحدة المعالجة المركزية.

رفع تردد التشغيل هو عملية لزيادة سرعة المعالج بسرعة تتجاوز الحد المستهدف. هذا غالبا ما يعطي فائدة كبيرة للأداء، ولكن ليس كل وحدات المعالجة المركزية يمكن أن نرفع تردد التشغيل الخاص بها.

لان ذلك يحتاج إلى شرائح خاصة ولوحة ام ذات خصائص معينه ،والتي من شأنها أن تسبب لك المزيد من التكلفه عليك.

في حالة معالجات إنتل Intel ، سوف تحتاج إلى وحدات المعالجة المركزية K- وهى سلسلة أكثر تكلفة وذلك للاستفادة من رفع تردد التشغيل، وسوف تحتاج إلى اللوحة الأم مع شرائح سلسلة Zلكى ترفع من تردد التشغيل بطريقة فعالة.

ومن ناحية أخرى،معالجات AMD أكثر صعوبة لأنها يمكن أن تكون ذات تردد تشغيل مرتفع. وبعبارات بسيطة، يمكن أن تكون شرائح عالية التردد ولكنها مكلفة بطريقةاكثر من أقرانها الغير مكلفة، ولكن تحتاج إلى التأكد من أن لديك لوحة الأم لدعم رفع تردد التشغيل.

كما ان الجانب السلبي من رفع تردد التشغيل هو انه يؤدي إلى زيادة الحرارة وكذلك الى زيادة استهلاك الطاقة.

استهلاك الطاقة

الآن يأتي العامل الأخير - استهلاك الطاقة. على الرغم من أن هذا ليس مصدر قلق رئيسي أثناء اختيار وحدة المعالجة المركزية،ولكنه يحتاج إلى أن نأخذه في عين الاعتبار فإذا كنت تمتلك معالج سريع وذا تردد تشغيل عالى ومرتفع، وهذا سيؤدى الى ارتفاع استهلاك الطاقة. ومع زيادة استهلاك الطاقة، فإن مخاوفك بشأن الضوضاء والتبريد أيضا ستزداد.

على الرغم من أن هناك مراوح تبريد للتعامل مع هذه القضايا، وهذا العمل يكون بشكل جيد فقط مع سرعات المعالج . وإذا كان المعالج ذا تردد تشغيل عال،  تصبح هذه المروحة غير كافية.

وفي نهاية المطاف، سيكون لديك طريق للاستثمار واسراف المزيد من الاموال في برودة للكمبيوتر المحمول بحيث يتم التعامل مع الحرارة الإضافية التي يتم إنشاؤها بسبب رفع تردد التشغيل بشكل أفضل.

اتخاذ قرار

وفى النهايه اخى الكريم لكى تستطيع اختيار وحدة معالج مناسبه لك عليك تحديد متطلباتك ومطلبات عملك وتحليل الامور التى ذكرناها سابقا،وستكون قادرا على اختيار وحدة المعالجه المناسبه لك
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
اخى الكريم يمكنك التواصل معنا اوالاستفسار اوابداء اية اراء فى التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة