20606506931519010
recent
أخبار ساخنة

أفضل 6 أنظمة تشغيل بديلة لنظام التشغيل ويندوز

الخط

أفضل 6  بدائل مجانية لنظام ويندوز على أجهزة الكمبيوتر

 أفضل 6 أنظمة تشغيل بديلة لنظام التشغيل ويندوز
 أفضل 6 أنظمة تشغيل بديلة لنظام التشغيل ويندوز

تعتبر مايكروسوفوت ويندوز واحدة من أنظمة التشغيل الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع ! منذ بدايته في عام 1985 ، ينظر إلى يندوز على أنه الوضع الراهن للحوسبة الشخصية. حتى اليوم ، تشير كلمة "PC" إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام ويندوز. إنه مستقر جدًا وسهل الاستخدام ويأتي بدعم من الدرجة الأولى. قبل كل شيء ، هذا هو المعيار. بالرغم من ذلك ، هناك أوقات يكون فيها نظام التشغيل هذا غير كافٍ لاحتياجاتك. أو قد لا تكون مهتمًا بوجود نظام تشغيل مدفوع على الإطلاق. عندما تحتاج إلى استخدام بعض أنظمة التشغيل البديلة.


في هذه المقاله ، سنتجدث عن أنظمة التشغيل البديلة التي يمكنك استخدامها بدلاً من الويندوز. معظم أنظمة التشغيل المدرجة هنا مجانية  ، يمكنك تجربة شيء ما من هذه الانظمه المجانيه بدلا من الويندوز. بالإضافة إلى ذلك ، تدعم معظم أنظمة التشغيل هذه  الانظمه الثنائيه ، مما يمنحك حرية تشغيل نظامين في جهاز واحد. في هذه القائمه ، سنذكر السمات الرئيسية والجوانب الملحوظة والغرض المقصود لكل نظام تشغيل.

1. نظام التشغيل uUbuntu - بديل للويندوز مجاني


uUbuntu هو أفضل نظام تشغيل بديل لنظام التشغيل ويندوز إذا كنت تبحث عن شيء مجاني. وهو معروف أيضًا باسم Ubuntu Linux وطوّرته شركة Canonical Inc. أنه نظام تشغيل قائم على نظام Linux. على الرغم من أنه متوفر للأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية والخوادم ، يستخدم Ubuntu كبديل شائع لنظام الويندوز. هناك حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة سطح المكتب التي يتم شحنها مع Ubuntu بشكل افتراضي. . كونه نظام تشغيل قائم على لينوكس ، فهو مختلف تمامًا عن Microsoft ، من حيث المظهر والميزات.


تماما مثل مايكروسوفت ويندوز ، أوبونتو هو أيضا نظام التشغيل للأغراض العامة. يتم تشغيله بواسطة واجهة Unity ، والتي تختلف تمامًا عن فلسفة واجهة المستخدم في ويندوز. يحتوي على نوافذ وعلامات تبويب مع الشريط الجانبي للتنقل. يتم تحميل كل تثبيت من تطبيقات Ubuntu مع العديد من التطبيقات ، مثل LibreOffice و Mozilla Firefox و Thunderbird وغيرها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تنزيل مجموعة واسعة من التطبيقات من GNOME Software Store. أفضل جزء من نظام التشغيل Ubuntu هو توافقه مع الخدمات المستخدمة على نطاق واسع. على سبيل المثال ، يمكنك بسهولة تثبيت Chrome و Skype و Dropbox و TeamViewer وغيرها على جهاز Ubuntu الخاص بك.

على رأس كل شيء ، أوبونتو هو أسهل نظام تشغيل قائم على لينكس يمكنك إعداده. أي أنك لست بحاجة إلى أن تكون محترفا لإعداد Ubuntu على جهاز الكمبيوتر. باختصار ، يمكنك الذهاب إلى Ubuntu عندما تحتاج إلى بديل للويندوز متوافق سهل الاستعمال.


2. نظام التشغيل Linux Mint - بديل للويندوز مجاني


لينكس مينت، الذي يُطلق عليه Mint Linux ، هو نظام تشغيل كمبيوتر شخصي آخر يعمل بنظام التشغيل Linux لنظام الويندوز. كما يُنظر إليه أيضًا على أنه بديل لأوبونتيو ، في قطاع نظام التشغيل المجاني. Linux Mint توزيعه من Linux معتمهد من قبل المجتمع ، على عكس Ubuntu. في الواقع ، إنه نظام تشغيل قائم على Debian و Ubuntu. Linux Mint مجاني تمامًا للاستخدام.


عند مقارنتها بـ Ubuntu ، يكون من الصعب بعض الشيء تثبيت Linux Mint في الكمبيوتر الخاص بك ، ولكن يمكنك بالتأكيد تجربة Virtual Box للاختبار. ومع ذلك ، يقوم Mint بحزم مجموعة من الميزات وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام. إذا كنت تبحث عن نظام تشغيل يمنحك واجهة مستخدم تشبه الويندوز ، فمن الأفضل أن تذهب الي لينكس مينت. ، يمكنك الحصول على شريط المهام ، وتحسين النوافذ ، وميزات أخرى. كما يأتي مع دعم الوسائط المتعددة ، التطبيقات المجانية والمفتوحة المصدر وبعض تعزيز الأداء. إذا نظرنا من وجهة نظر المستخدم المتقدم ، فإن Linux Mint يوفر إمكانات أفضل للتهيئة والتخصيص.

خلاصة القول ، لينكس منت هو في الواقع بديل قوي لمايكروسوفت ويندوز. ومع ذلك ، كونها واحدة تعتمد على المجتمع ، فهي لا تقدم الكثير من الخيارات المهنية.



3.  نظام التشغيل Mac OS X - بديل للويندوز مجاني



نظام Mac OS X الرائع. كما تعلمون ، هذا هو نظام التشغيل الرسمي الذي طورته شركة Apple ويستخدم في أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة الخاصة بها. حتى عام 2012 ، كانت تعرف باسم Mac OS X ؛ ثم ، OS X حتى عام 2016. الآن ، ومع ذلك ، فإنه يعرف باسم macOS. ، نظام MacOS هو نظام التشغيل الثاني الأكثر استخدامًا في العالم. من الناحية الفنية ، تتوفر أجهزة MacOS لأجهزة مثل MacBook و Mac Pro و iMac وغيرها ،  أحدث إصدار هو macOS Sierra ، الذي جلب دعم Siri وخيارات أخرى إلى أجهزة Mac. بعد أن قال أن إعداد Hackintosh يسمح لك بتثبيت macOS على أي جهاز كمبيوتر. بمعنى ، إذا اتخذت بعض الجهود لتجاوز القيود المفروضة على رمز Apple ، فيمكنك تثبيت نظام التشغيل على جهازك الحالي المستند إلى الويندوز.

إذا كنت تبحث عن بديل مهني لـ ميكروسوفت ويندوز ، فإن macOS هو اسم يمكنك الاعتماد عليه. وبالطبع ، يختلف الأمر كثيرًا عن الويندوز، ولكنه يقدم الكثير من الميزات المصممة حسب واجهة المستخدم Apple Inc ما يجعل نظام macOS مختلفًا. إنها بسيطة وأنيقة ومحترفة. بفضل تحسين الأجهزة وغيرها ، يمكنك الحصول على أداء أفضل على جهاز Mac. لذلك ، من الأفضل أن يكون لديك جهاز MacBook أو iMac إذا كنت بحاجة إلى macOS حقيقي.




4. نظام التشغيل Chrome OS - بديل للويندوز مجاني


 ولد نظام التشغيل Chrome OS  من فكر شركة Google في إنشاء نظام تشغيل مدعوم من متصفح الويب. بالطبع ، نظرًا لأننا نقضي معظم الوقت مع متصفح الويب ، فإن نظام التشغيل كروم منطقي. يعتمد نظام التشغيل هذا أيضًا على Linux Kernel ولكن تم تطويره وتشغيله بواسطة Google. يعتمد نظام التشغيل كروم او اس على الاتصال بالإنترنت وخوادم Cloud للمضي قدمًا في الأنشطة. يتم استخدام نظام التشغيل Chrome OS افتراضيًا في أجهزة Chromebook ، ولكن هناك إصدار مفتوح المصدر - وبالتحديد نظام التشغيل Chromium - إذا كنت تريد تجربته.


يعمل نظام التشغيل Chrome OS بشكل أساسي على متصفح الويب Google Chrome الذي تعرفه. واجهة المستخدم بأكملها مدعومة بمفهوم متصفح Google Chrome . عند مقارنتها مع أنظمة التشغيل الأخرى ، فإن لديها أقصر وقت إقلاع حيث أنها تأتي مع عملية أسهل.، يُقصد بنظام التشغيل Chrome OS تشغيل تطبيقات الويب التي يتم إنشاؤها لـ Google Chrome. بالإضافة إلى ذلك ، قد تتمكن من تشغيل بعض تطبيقات Android ، وذلك بفضل تطبيق Runtime لمتصفح Chrome. حرفيًا ، إنه متصفح ويب تم إعداده ليوفر لك أفضل تجربة على Chrome.

بشكل قاطع ، يعد نظام التشغيل Chrome OS نظامًا بديلًا لنظام التشغيل الويندوز إذا كنت في تصفح ويب عميق. لا تتوقع أن يكون نظام التشغيل غرضًا عامًا ، ولكن يمكنك استخدام Chrome بدون متاعب. تتوفر إصدارات مختلفة ، ولكن الأفضل هو الحصول على جهاز Chromebook.




5. نظام التشغيل Remix OS - بديل للويندوز مجاني


ما رأيك في الحصول على إصدار كامل من Android على الكمبيوتر الخاص بك؟ حسنًا ، هذا ما يعنيه نظام ريمكس. لذا ، إذا كنت ترغب في الحصول على نفس تجربة Android على الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز ، فعليك بالتأكيد تجربة نظام تشغيل Remix OS . بالطبع ، إنه نظام تشغيل قائم على نظام التشغيل Linux ويمكنك تشغيل نظام التشغيل تمامًا مثلما تقوم بإعداد Ubuntu أو Mint Linux. يتوفر نظام Remix OS للكمبيوتر الشخصي وعدد قليل من الأجهزة التي تعمل بنظام Android.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تثبيت Remix OS في Pixel C أو Nexus 10 ، فيمكنك تنزيل الملفات الرسمية وتثبيتها. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في تشغيل نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، . تجدر الإشارة إلى أن نظام التشغيل Remix OS يقدم إصدارًا محسّنًا من Android مع تعدد المهام والخيارات بشكل أفضل. ويجب أن نقول إن الواجهة بسيطة بشكل أنيق.

باختصار ، يعتبر نظام ريمكس OS نظام التشغيل الأفضل لنظام التشغيل ويندوز لمن يحبون بيئة أندرويد. لا توجد العديد من الميزات ، ولكنها توفر تجربة أفضل متعددة المهام وسرعة وسهولة الاستخدام.



6. نظام التشغيل Kubuntu - بديل للويندوز مجاني


هل Kubuntu  يذكرك باسم أوبونتو؟ حسنا ، أنت لست مخطئا. Kubuntu هو إصدار محدد من Ubuntu يجمع بيئة سطح مكتب أخرى مع نظام Ubuntu. من الناحية الفنية ، Kubuntu هو النكهة الرسمية لأوبونتو. وقد استفادت من بيئة KDE Plasma Desktop بدلاً من نظام Unity. ، قد تعتقد أنه نظام تشغيل مختلف تمامًا. لكن الحقيقة هي أن نظام التشغيل الداخلي هو نفسه. من الواضح أن هذه النكهة قيد الاستخدام لعدة أغراض.

كما قلنا ، Kubuntu هو نظام تشغيل كمبيوتر شخصي بديل لأغراض معينة. نظرًا لأنه يستخدم سطح مكتب بلازما KDE  ، . . هذا هو نفسه عندما يتعلق الأمر بمشاهدة وتصفح الصور التي قمت بتخزينها. عندما يتعلق الأمر بقضية عرض المستندات وإدارتها ، فإن Kubuntu مجهزة بنظام Okular وهناك مجموعة LibreOffice للمستندات. إذا وضعنا كل شيء دفعة واحدة ، فإن Kubuntu هي مجموعة كاملة من الأدوات المطلوبة - من كل من المصادر المفتوحة والقطاع الخاص.

يجب أن يكون واضحا أن Kubuntu و Ubuntu لديهما نفس الأشياء في جوهرها. ولكن ، الواجهة والتصميم يجعلهما مختلفين. إذا كنت تبحث عن طريقة مرئية مختلفة مع مجموعة أفضل من البرامج ، فيمكنك اختيار Kubuntu كهدف عام ، وهو نظام تشغيل بديل غني بالميزات لنظام الويندوز.



بعض أنظمة التشغيل البديلة الأخرى لنظام الويندوز


لقد قمنا بذكر أفضل أنظمة التشغيل البديلة لـ ميكروسوفت ويندوز أو غيرها. هذه هي الخيارات الرئيسية ، ولكن هناك بعض بدائل نظام التشغيل ويندوز غير الشائعة أيضًا. منها:

Fedora فيدورا هو نظام تشغيل مبني على نظام لينكس مصقول جيداً يمكنك استخدامه لأغراض مهنية. إنها غنية بالمميزات البصرية المرئية. لذا ، إذا كنت تبحث عن محطة عمل تعتمد على لينكس لمهنتك ، يبدو أن فيدورا خيار ممتاز. يأتي مع GNOME و LibreOffice و Nautilus الخ

Solus هو أيضا نظام التشغيل قائم علي  Linux يحتوي على مجموعة من الميزات. يختلف Solus  عن أوبونتو أو غيرها. وهو يركز على الحوسبة الشخصية بشكل أفضل. Solus مشروع جديد وربما يحتوي علي بعض الخلل.

ReactOS  يستخدم ReactOS إرشادات التصميم وتنسيقات Windows NT. ببساطة ، ReactOS هو نظام تشغيل يعمل مع الويندوز. إنه أكثر بديل مباشر ويوفر التوافق أيضًا.


في النهايه ،لقد قمنا بتغطية أفضل ستة أنظمة تشغيل بديلة لنظام الويندوز. كل أنظمة التشغيل مجانية . ، عندما تشعر بالملل مع ميكروسوفت ويندوز وتفضل التغيير ، يمكنك اختيار أحد الخيارات المتاحه في هذه المقاله. ، معظم أنظمة التشغيل في هذه المقاله مفتوحة المصدر وهناك خيارات للتخصيص للمستخدمين المتقدمين. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
اخى الكريم يمكنك التواصل معنا اوالاستفسار اوابداء اية اراء فى التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة