القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي ملفات تعريف الارتباط الكوكيز

ماهي ملفات تعريف الإرتباط Cookies

ما هي ملفات تعريف الارتباط الكوكيز
ما هي ملفات تعريف الارتباط الكوكيز

هل سبق لك أن فتحت موقعًا عشوائيًا وظهرت لك رساله على الشاشة تطلب منك  الإذن لقبول ملفات تعريف الارتباط؟ هل تساءلت يوما ما هي ملفات تعريف الارتباط؟ قد يكون الأشخاص الذين لديهم دراية جيدة بمعرفة الكمبيوتر يعرفون ذلك.

ولكن ماذا عن الأشخاص الذين ليس لديهم وعي بها؟ يجب على المرء أن يعرف ما هو ملف تعريف الارتباط؟ ولماذا يتم استخدامه؟ لتجنب الخلط بين ملف تعريف الارتباط وهجوم الفيروسات على نظامك.

في هذه المقالة بعض الحقائق التفصيلية حول أسباب استخدام ملفات تعريف الارتباط ، ومتغيرات ملفات تعريف الارتباط ، ما نوع البيانات التي يخزنها؟ هذا لتثقيف المستخدمين بأساسيات الإنترنت ، بحيث تكون على دراية بما يحدث عند النقر فوق نعم  لملفات تعريف الارتباط.

ما هي ملفات تعريف الارتباط وكيف تعمل

ملفات تعريف الارتباط ، والمعروفة باسم ملفات الكوكيز على الإنترنت، هي كلمة تستخدم للحزم الصغيرة التي تخزن البيانات حول المستخدم وسجل التصفح الخاص به. ملفات تعريف الارتباط هذه ليست ضارة إلا إذا تم تضمين فيروس فيها. وهو مصطلح تقني للظاهرة حيث يرسل المتصفح إشعارًا إلى الخادم بالبيانات المجمعة.

يساعد هذا على تخصيص صفحات الويب أو يساعد في حفظ المعلومات لتسجيل الدخول لصفحات ويب معينة. على سبيل المثال: لحفظ كلمات المرور لحسابات مختلفة مثل Gmail ، Twitter ، إلخ ، يتم حفظ المعلومات بأكملها في الخادم.

بحيث انه في المرة القادمة التي تدخل فيها أي موقع ويب باستخدام ملف تعريف الارتباط ، سيتم الاتصال بك من قبل المتصفح لإدخال بياناتك مثل اسمك ومعرف البريد الإلكتروني وأنواع اهتماماتك. ثم يتم تجميع البيانات في ملف تعريف ارتباط بواسطة متصفح الإنترنت الخاص بك والذي يتم استخدامه بشكل أكبر.

 يتم تجميع هذه البيانات كملف بواسطة متصفح الإنترنت الخاص بك والذي يتم إرساله بعد ذلك إلى الخادم. في كل مرة يطلب فيها برنامجك صفحة ويب ، يتم إرسال ملف تعريف الارتباط هذا إلى الخادم.

يساعد ملف تعريف الارتباط على تتبع عادات تصفح موقعك على الويب مما يساعد صفحات الويب على تتبع اهتماماتك ، وبالتالي يساعدك على تخصيص الإعلانات أو مواقع الويب وفقًا لذلك.

على سبيل المثال ، عندما تتصفح المنتجات في سوق دوت كوم ، في الثانية ، ستبدأ في مشاهدة الإعلانات على YouTube مع المنتجات التي كنت تبحث عنها. هذا ليس سوى ملفات تعريف الارتباط. فهو يساعد في تخصيص المحتوى حتى يتمكن من استهدافك على موقع الويب الشائعة الخاصة بك. هذا يساعدهم على تحديد اهتماماتك المشتركة. وبالتالي ، فهي أداة قوية جدًا للتسويق الرقمي أيضًا.

ما هي أنواع ملفات تعريف الارتباط

1. ملف تعريف الارتباط المؤقتة

تشبه ملفات تعريف الارتباط المؤقتة ملفات تعريف الارتباط قصيرة المدى. بمعنى ، يتوقف عن العمل عند الخروج من متصفح الويب الخاص بك. لا يجمع هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط أي معلومات دائمة من عادات التصفح لديك. يخزن فقط على أساس الجلسات التي تصفحتها على صفحة الويب. وبالتالي ، لا تجمع المعلومات على المستوى الشخصي.

2. ملفات تعريف الارتباط الدائمة

ملفات تعريف الارتباط الدائمه هو ملف تعريف ارتباط دائم ، يبقى في نظامك حتى تنتهي صلاحيته أو ما لم يحذفه أحد من تلقاء نفسه. دائمًا ما يكون لملفات تعريف الارتباط الدائمة تاريخ انتهاء صلاحية محدد. نظرًا لأن هذا هو أكثر على المستوى الشخصي ، فإنه يخزن المعلومات على المستوى الفردي. وبالتالي ، فإنه يسمح بتتبع عادات واهتمامات موقع المستخدم ، إلخ.

ما نوع المعلومات التي يخزنها ملف تعريف الارتباط

تحتوي ملفات تعريف الارتباط على عدد ثابت من المعلمات التي يمكنها الاحتفاظ بالمعلومات الخاصة بها. هذه المعلومات عن المستخدم الذي تم جمعه من المتصفح. لا يجب أن تعرف ملفات تعريف الارتباط كل التفاصيل الصغيرة عن المستخدم مثل مصدره أو عمره أو جنسه ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن بعض ملفات تعريف الارتباط تجمع المزيد من التفاصيل حول المستخدم. ولكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا قدمت معلوماتك الشخصية إلى متصفحك.

كما تعلم ، ملفات تعريف الارتباط هي فقط لجمع معلومات المستخدم. وبالتالي فلا يمكن أن يكون ضارًا إلا إذا احتوي فيروس في ملف تعريف الارتباط. فلا داعي للقلق بشأن ملفات تعريف الارتباط .



تعليقات

محتويات المقال