القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحمي بياناتك على الانترنت من التجسس

كيفية حماية الخصوصية على الإنترنت

كيف تحمي بياناتك على الانترنت من التجسس
كيف تحمي بياناتك على الانترنت من التجسس

ليست الشركات الكبرى وحدها هي التي تواجه خطر سرقة معلوماتها الشخصية أو مراقبتها دون إذن. مع استمرار توسع قدرات الويب ، وكذلك زيادة القراصنة ، وخاصة البيانات الشخصية لأنها أكثر قيمة ويعمل هؤلاء الأشخاص بشكل عام مع حافز مالي. لقد حان الوقت لأن يتم أخذ الأمن والحماية بشكل أكثر جدية عند التصفح عبر الإنترنت ، وهذا لا ينطبق فقط على الشركات ، فالأفراد يعانون نفس المخاطر.


لتزويدك ببعض المعلومات الأكثر عمقًا حول كيفية حماية نفسك ، من المهم أن تعرف بالضبط ما أنت عرضة لخطر. يشير خرق البيانات إلى أي حادثة تتعلق بمعلومات خاصة أو سرية يتم الوصول إليها دون إذن. يمكن أن يقوم بها المتسللون الذين يقومون بهجوم إلكتروني للحصول على معلومات شخصية ، والتي يمكن أن تشمل البيانات المالية مثل المعلومات المصرفية وتفاصيل البطاقة والمعاملات المصرفية . المستهلكون معرضون لخطر هذه الهجمات في المقام الأول لهذا السبب - بالنسبة للمتسللين للحصول على معلومات مالية - وهناك طرق مختلفة يحاولون من خلالها تحقيق ذلك .

Ransomware - هذا النوع المعين من القرصنة ينطوي على اختراق المتسللين لمعلوماتك الشخصية عن طريق المطالبة بالمال لإعادتها إليك ومن الشائع أن الدفع سيضمن استرداد بياناتك. يمكن أن يكون هذا مدمرًا بشكل خاص للشركات الكبيرة بدلاً من الأفراد ، ولكن ليس من المألوف أن تستهدف أهدافًا أقل تحديدًا لكسب بعض المال.

التصيّد الاحتيالي - أكثر شيوعًا مع مستخدمي الإنترنت العاديين. يتم استهداف الأفراد بشكل أكثر شيوعًا في مجموعات كبيرة ويتلقون رسائل بريد إلكتروني يبدو أنها من أعمال مشروعة ولكنها تتضمن روابط ضارة تقوم بتنزيل الفيروسات أو البرامج المصابة على جهازك.

كيف تحمي بياناتك على الانترنت من التجسس


استخدام شبكات VPN

هناك بعض المخاطر التي يتعرض لها المستخدمون عند استخدام الإنترنت ، ولكن هناك احتياطات يمكن اتخاذها لجعل استخدامك أكثر أمانًا. ستسمح لك شبكات  VPN - شبكة خاصة افتراضية - بالوصول إلى الإنترنت تحت أي اتصال بالإنترنت ، ولكن القيام بذلك بشكل خاص عن طريق إعادة توجيه حركة الزيارات وعدم الكشف عن مكان اتصالك. هذا يعني أنه لا يمكن للناس معرفة مكان تواجدك ؛ الحفاظ على سلامتك عند تصفح الويب وتقليل فرص أن تصبح هدفًا لهجوم.

ستسمح لك شبكات VPN أيضًا بحماية نفسك من التطفل من قبل الحكومة أو مزود خدمة الإنترنت الخاص بك ، الذين قد يبيعونها إلى طرف ثالث. يمكن أن يسمح لك أيضًا بحماية نفسك من شبكة wifi العامة غير الآمنة من خلال البقاء نشطًا بغض النظر عن مكان اتصالك ويمنحك الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت المحظور في بلدك من خلال الظهور وكأنك من مكان آخر - وأكثر من ذلك بكثير.

خاصة الآن ونحن نعيش في مثل هذا الوقت المعتمد على التكنولوجيا ، أصبح استخدام الإنترنت على جميع الأجهزة ، وخاصة الهواتف الذكية ، طبيعة ثانية لغالبية السكان. يمكنك الحصول على VPN لهاتفك ، وكذلك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، للحفاظ على سلامتك على جميع الأجهزة. أصبح استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول بسرعة هو الجهاز الأكثر شيوعًا للاستخدام عندما يتعلق الأمر بتصفح الويب ، لذلك يجب أن تكون حماية نشاطك عليه أولوية قصوى ، تمامًا مثل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، إن لم يكن أكثر مثل الهواتف المستخدمة للوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمعلومات الشخصية أكثر من أجهزة الكمبيوتر.

كما ذكرنا سابقًا ، لن تزيد الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) من أمانك عبر الإنترنت من المتسللين وستخفي الموقع الحقيقي لعنوان IP الخاص بك ، ولكنها يمكن أن تسمح لك أيضًا بالتجول على الإنترنت مع قيود أقل ، خاصة الجغرافية منها. تضيف بعض الشركات / مواقع الويب قيودًا على المحتوى وتسمح بالوصول إلى المستخدمين اعتمادًا على موقع IP الخاص بهم. تسمح لك الشبكة الافتراضية الخاصة  VPN بتغيير عنوانك الحقيقي أو إخفائه والوصول دون عوائق إلى هذا المحتوى كما تشاء.

تعد الشبكة الافتراضية الخاصة  VPN  ميسورة التكلفة وبسيطة الإعداد ، كل ما عليك القيام به هو اختيار الموفر الذي يناسب احتياجاتك الأمنية - من العديد من الخيارات - وتنزيله على جهازك ، سواء كان سطح المكتب أو الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي (Android أو iPhone ). تختلف في السعر اعتمادًا على المزود الذي تختاره ولكن في المتوسط لن يكلفك أكثر من 3 إلى 4 دولارات كل شهر. هناك أيضًا برامج VPN مجانية متاحة ، لكننا لا ننصحك بالسير في هذا المسار حيث قد يكونون أكثر ميلًا لبيع معلوماتك تمامًا كما قد يفعل مزود الخدمة الخاص بك ، لذلك من الأفضل دفع هذا المبلغ الإضافي قليلاً للتأكد من أنك آمن قدر الإمكان.


من المهم أن تضع في اعتبارك أن الشبكة VPN قانونية جدًا ، ولكن إذا تم استخدامها لممارسة نشاط غير قانوني ، فإن مقدم الخدمة ملزم بتزويد الشرطة بمعلوماتك عند الطلب ، وبالتالي لا يحافظ على خصوصية نشاطك ومعلوماتك علي الانترنت عند إساءة استخدامه. أي شيء سيكون غير قانوني للقيام به عبر الإنترنت بدون VPN لا يزال مخالفًا للقانون للقيام بذلك باستخدام VPN.




تعليقات

محتويات المقال