الفرق بين GPT و MBR في تقسيم الهارد وايهما أفضل GPT او MBR

هل سبق لك أن قمت بعملية تقيبم للقرص الصلب ، يستخدم معظم الأشخاص أقسام القرص تمامًا كما هي أثناء شراء الكمبيوتر،ولكن من الضروري إنشاء أقسام مختلفة لتسهيل عملية التخزين. إنها مهمة سهلة ، على عكس ما يعتقده معظم الناس. حتى إذا أخطأت ، فهناك بعض الأدوات لمساعدتك. يجب أن تعرف بعض الأشياء اولا مثل الفرق بين mbr و gpt أثناء تقسيم الهارد ديسك.

الفرق بين تقنية MBR و GPT لتقسيم الهارد بكل بساطة

قد لا يعرف معظمكم عن MBR و GPT. في الأساس ، فهي تقنيات لتقسيم الهارد ديسك. بمعنى ، سيكون لكل قسم من أقسام الهارد ديسك بنية معينة.تحدد الجوانب المتعددة للقسم ، مثل تنظيم البيانات والرموز المطلوبة للتشغيل وحدود التقسيم. . ولذلك لا نوصي أبدًا باختيار عشوائي بين MBR و GPT لأن لكل خيار مزاياه وعيوبه. لذا ، في هذه المقالة ، سنذكر الفرق بين GPT و MBR في تقسيم الهارد بكل بساطة.

ما هو GPT و MBR

1. تقنية MBR

تم تقديم MBR في عام 1983 ، وهو أحد هياكل التقسيم المستخدمة على نطاق واسع. إنها التقنيه الاكثر استخداما عندما يتعلق الأمر بتقسيم القرص الصلب. مصطلع MBR هو اختصار لـ Master Boot Record ويستخدم على أنظمة أساسية متعددة مثل الويندوز و الماك و لينكس . هناك سبب لتسميت MBR باسم Master Boot Record . هذا لأنه في بداية كل محرك أقراص يستند إلى MBR ، سيكون هناك قطاع مخصص لعملية التشغيل .

يستخدم هذا القطاع لتخزين أنواع مختلفة من المعلومات. بشكل أساسي . يحتوي أيضًا على تفاصيل حول الأقسام المنطقية المختلفة على القرص الصلب . على سبيل المثال ، إذا كان الهارد ديسك يحتوي على 4 أقسام ، فستجد تفاصيل كل قسم في MBR.

2. تقنية GPT

تم تطوير GPT بواسطة Intel في أواخر التسعينات. كان السبب الرئيسي هو القيود التي تواجه تقنية MBR. إنها وثيقة الصلة بما يعرف الآن باسم UEFI. يعتبر GPT مواصفة لأنظمة UEFI. من الواضح أن GPT لديها اختلافات أكثر بكثير عن MBR. GPT هو اختصار لـ GUID Partition Table. ، تعني واجهة المستخدم الرسومية المعرّف الفريد عالميًا. وهذا يعني أن محركات الأقراص المستندة إلى GPT سيكون لها سلسلة خاصة بها. لن يكون هناك قسمان في GPT لهما نفس السلسلة. لذلك ، هذا له بعض الفوائد في عمل نظام التشغيل الكلي ، إلى جانب مزايا أخرى.

مميزات وعيوب كل من GPT و MBR .

 عيوب تقنية MBR

MBR تقنيه قديمه جدًا. ولكن لا يزال هناك مجموعة كبيرة من الأجهزة التي تعمل بتقنية MBR ، المشكلات الملحوظة في MBR هي كما يلي.

هناك حد لحجم الأقراص الصلبة في هيكل قسم MBR. لا يمكنك استخدامه في الأجهزة التي يزيد حجمها عن 2 تيرابايت. أي أنه إذا كان لديك هارد ديسك 4 تيرابايت ، فلا يمكنك إعداده باستخدام MBR.

يمكنك إنشاء 4 أقسام أساسية فقط باستخدام MBR. هناك أوقات تحتاج فيها إلى عدد أكبر من الأقسام في الجهاز.

بالمقارنة ، فإن MBR ليست امنه بما فيه الكفايه . ، فقد يتم الكتابة فوق MBR ، مما تسبب في بعض المشكلات الأخرى . وذلك لأن محركات الأقراص المستندة إلى MBR تقوم بتخزين جميع البيانات في مكان واحد.

كانت هذه المشكلات مقنعة بما فيه الكفاية لشركة Intel لإنشاء هيكل جديد – يدعي GPT. الآن ، سوف نذكر مميزات استخدام محركات الأقراص المستندة إلى GPT.

مميزات تقنية GPT

فيما يلي بعض الأسباب التي تدفعك لاستخدام GPT. لا يوجد حد معين لحجم الأقراص الصلبة التي يمكنك إعدادها باستخدام تقنية GPT. إنه جيد بما يكفي إذا كان لديك محرك أقراص بحجم كبير في الكمبيوتر. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بإعداد جهاز للألعاب ، فستحتاج بالتأكيد إلى شيء أكثر من 2 تيرابايت.

تدعم GPT ما يصل إلى 128 قسمًا أساسيًا. بالمقارنة مع 4 اقسام في MBR ، هذا شيء ضخم.

بالمقارنة مع MBR ، تتمتع GPT بموثوقية وحماية أفضل. يتم تخزين بيانات التمهيد وبيانات التقسيم في أماكن متعددة في بنية GPT. حتى إذا حدث شيء ما لأحدهم ، فهناك طرق لاستعادة تلك البيانات .

ستقوم محركات الأقراص المستندة إلى GPT بإجراء فحوصات بشكل دوري لبيانات التمهيد والتقسيم المخزنة. في حالة تلف البيانات الرئيسية ، سيحاول محرك الأقراص إجراء الاسترداد عن طريق نسخ البيانات من مواقع أخرى. من ناحية أخرى ، في MBR ، عليك القيام بذلك يدويًا.

باختصار ، ستقدم GPT فوائد دعم للاقراص ذات الاحجام الكبيره ، وعدد من الأقسام كبير وعدم فقدان البيانات. بعبارة أخرى ، قامت GPT بإصلاح كل ما كان عيبا في MBR.

هل GPT متوافق

نعم! لا داعي للقلق بشأن التوافق عندما تختار GPT كهيكل التقسيم. هناك سببان. أولاً ، تدعم جميع أنظمة التشغيل تقريبًا مثل الويندوز و الماك و لينكس . ، إذا كنت تريد تشغيل نظام تشغيل من محرك أقراص قائم على GPT ، فيجب أن يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة UEFI.

السبب الثاني . يحتوي كل محرك أقراص مستند إلى GPT على شيء يسمى MBR الوقائي. يتم استخدامه لجعل محركات الأقراص متوافقة مع أجهزة MBR فقط. لذا ، إذا قمت بتوصيل محرك GPT بجهاز MBR فقط ، فسيبدو أن محرك الأقراص يحتوي على قسم واحد. يستخدم هذا لمنع الكتابة فوق البيانات بواسطة الجهاز. بمعنى ، إذا تم العثور على محرك أقراص غير مقسم ، فسيتم استبداله بواسطة MBR جديد. بغض النظر محركات GPT متوافقة للغاية. فلا داعي للقلق بشأن فقدان أو تلف البيانات.

أيهما أفضل GPT او MBR

لقد شرحنا الاختلافات بين MBR و GPT. في النهاية ، يكون الاختيار بسيطًا: ما عليك سوى استخدام GPT. للحصول على موثوقية وامان للبيانات وعدم فقدنها او تلفها وللحصول علي دعم أفضل للاحجام الكبيره من الاقراص الصلبه والتوافق . كل هذه المميزات تجعل اختيار GPT الافضل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

احنا بنستخدم ملفات الارتباط او الكوكيز , علشان نضمن ليك تجربة تصفح ممتعة في موقعنا , اضغط موافق وكمل تصفحك عادي موافق